جنرال لواء

الكشف عن حاملات طائرات الغواصات اليابانية من الفئة I-400 في الحرب العالمية الثانية


هل تعلم أن اليابانيين طوروا غواصة حاملة طائرات خلال الحرب العالمية الثانية؟ هذا صحيح أنك تقرأ ذلك بشكل صحيح. إذا فعلت ذلك ، فتهانينا ، أنت من محبي التاريخ العسكري. إذا لم يكن الأمر كذلك ، فلا تقلق ، دعنا نقدم لك غواصة فئة I-400.

كانت الفكرة هي تزويد السفينة بإمكانية مداهمة الساحل الأمريكي أثناء الحرب. بأسطول من 18 خططوا لأنهم كانوا من بنات أفكار الأدميرال ياماموتو. أدى مد وجذر الحرب إلى أن الأسطول لم يكتمل أبدًا.

لذلك بدون مزيد من اللغط ، دعنا نبدأ ونلقي نظرة سريعة على هذه القطعة الهندسية الرائعة.

فئة I-400 في البحر [مصدر الصورة: ويكيميديا ​​كومنز]

حاملة الطائرات الغواصة فئة I-400

تم تطوير I-400 بواسطة البحرية الإمبراطورية اليابانية وكانت بحكم أكبر غواصات في الحرب العالمية الثانية. وهو رقم قياسي احتفظوا به حتى تطوير الصواريخ الباليستية النووية التي تحمل الغواصات خلال الستينيات. كانت هذه الغواصات الغريبة قادرة على حمل ما يصل إلى ثلاث طائرات من طراز Aichi M6A Seiran. كانت الفكرة هي إطلاقها واستعادتها قبل اكتشافها.

مقارنة بين الغواصات الأكثر شيوعًا وأكبرها في الحرب العالمية الثانية [مصدر الصورة:ويكيميديا ​​كومنز]

وقد صُممت خصيصًا للسفر دون أن ترى وجهتها وتنفيذ غارات ضرب وشن. لكونها غواصات ، فقد تم تجهيزها أيضًا بطوربيدات تقليدية لمقاومة سطح البحر عن قرب.

[مصدر الصورة:ويكيميديا ​​كومنز]

تم تصميم حاملات الطائرات الغواصة I-400 أيضًا ليكون لها نطاق قتالي كبير ومن الناحية النظرية تضرب في أي مكان في العالم. خلال مراحل الاقتراح في عام 1942 ، تم التخطيط لبناء 18. بدأ العمل في الأسطول في عام 1944 ولكن تم تجريد عدد المكلفين إلى 5 عندما قُتل ياماموتو. تم الانتهاء من 3 فقط.

ماذا لو استطعنا حمل الطائرات على الغواصات؟

الضرورة تولد الاختراع ، هكذا يقول المثل ، ولماذا لا نحاول صنع حاملات طائرات غواصات؟ يبدو أن طرح سؤال معقول. بعد وقت قصير من الهجوم على بيرل هاربور ، تصور ياماموتو فكرة ضرب البر الرئيسي للولايات المتحدة باستخدام حملات القصف الجوي باستخدام غارات تشنها الغواصات. تم تكليف الكابتن Kameto Kuroshima بدراسة جدوى للاستراتيجية بعد فترة وجيزة.

أكمل كوروشيما الدراسة في عام 1942 ووافق عليها مقر الأسطول الياباني بعد ذلك بوقت قصير. كان اقتراحه هو بناء 18 من هذه السفن مع القدرة على القيام بثلاث رحلات ذهابًا وإيابًا إلى الساحل الغربي للولايات المتحدة دون الحاجة إلى التزود بالوقود ، أو رحلة واحدة ذهابًا وإيابًا إلى أي مكان في العالم. ليس ذلك فحسب ، بل كانت السفن بحاجة إلى أن تكون قادرة على حمل طائرتين هجوميتين على الأقل مسلحتين بطوربيدات أو قنابل. تم الانتهاء من الخطط العامة في نفس العام.

أولها خرج من خط الإنتاج ، رصيف البئر ، في يناير من عام 1943 وتم تعميده I-400. خلال الفترة من أبريل 1943 إلى فبراير 1944 تم التخطيط لأربعة آخرين مع اكتمال ثلاثة فقط. من بين هذين فقط ، دخلت I-400 و I-401 الخدمة النشطة.

I-400 Hangar قيد التفتيش بواسطة البحرية الأمريكية [مصدر الصورة: ويكيميديا ​​كومنز]

تصميم حاملة طائرات تحت الماء

كل من هذه الآلات الرائعة كانت تعمل بأربعة 1،680 كيلو واط المحركات. حتى أن لديهم ما يكفي من الوقود للسفر حول العالم مرة ونصف. قاموا بقياس 120 مترا في الطول والمشردين حولها 5900 طن، والذي كان أكثر من ضعف نظرائهم الأمريكيين. كان المقطع العرضي لها رقمًا فريدًا من ثمانية تكوينات ، بسبب حظيرة الطائرات العلوية. وقد وفر هذا القوة والثبات اللازمين لتحمل السفينة الوزن الإضافي للحظيرة وعدم جعلها ثقيلة في الأعلى. كانت حظيرة الطائرات أسفل برج المخادع مباشرة ومثبتة على طول خط الوسط للسفينة.

من الواضح أن حظيرة الطائرات هذه كانت ضيقة للماء وأسطوانية الشكل. تم فتح باب الوصول الخارجي الخاص به هيدروليكيًا داخليًا أو يدويًا من الخارج. كان لديه 51 ملم طوقا من المطاط السميك.

لم تكن السفينة تتمتع بقدرات هجوم جوي فحسب ، بل كانت مجهزة أيضًا ببعض من أكبر البنادق التي شوهدت على الإطلاق في الغواصة. وقد تم تجهيزها بثلاثة مدافع دفاع مضادة للطائرات من النوع 96 ثلاثية التركيب عيار 25 ملم وواحدة اكتب 11 140 مم بندقية سطح السفينة في الخلف حظيرة الطائرات! نجاح باهر.

تم تجهيز السفينة ، كونها غواصة ، بـ 8 أنابيب طوربيد مثبتة في مقدمة السفينة بدون أنابيب في الخلف. لا يمكن أن يكون رائعًا جدًا بعد كل شيء.

[مصدر الصورة:ويكيميديا ​​كومنز]

حمل ونشر الطائرات

تم تخزين الطائرات في أعلى حاملة طائرات. نظرًا لأبعادها ، كان لابد من تصميم مقاتلات سيران بطريقة تناسبها بشكل مريح. مستوحاة من قدرة المقاتلين البحريين الأمريكيين على طي أجنحتهم ، انتقل اليابانيون إلى المستوى التالي. لا يمكن طي الأجنحة للخلف فحسب ، بل يمكن أيضًا طي الجزء العلوي من مثبت الذيل العمودي والمثبتات الأفقية بالكامل. كانت طوافات المقاتلة المصممة خصيصًا قابلة للإزالة وتخزينها في مقصورات منفصلة على جانبي الحظيرة.

تم إطلاق مقاتلين من أ 26 مترا منجنيق الهواء المضغوط المثبت على السطح الأمامي عند مقدمة السفينة. تم انتشال المقاتلين باستخدام رافعة قابلة للتخزين قابلة للطي. تحت المسار ، تم توصيل أربع قوارير هواء عالية الضغط بشكل متوازٍ لتوفير "قوة دفع" كافية لإطلاق المقاتلات لسرعة الإقلاع.

أثناء انتشار المقاتلين ، كان الإطلاق السريع للمقاتلين ضرورة. نظرًا لأن المقاتلين الأقدم في الحرب العالمية الثانية يحتاجون عادةً إلى بعض الوقت للإحماء ، فقد تم استخدام سخانات الزيت المسبقة المصممة خصيصًا لجعل المحركات تصل إلى درجة حرارة التشغيل في أسرع وقت ممكن. كان هذا ضروريًا أيضًا لأنه لا يمكن أن يكون لديك محركات تدق عندما تغمرها المياه ، فقد تقتل الطاقم!

Aichi M-6A1 Seiran Schematic [مصدر الصورة: ويكيميديا ​​كومنز]

مصير الغواصات

من بين 18 مخططًا ، تم وضع 5 وتم الانتهاء من 3 فقط. من بين هؤلاء ، تم الاستيلاء عليهم جميعًا من قبل البحرية الأمريكية وقاموا إما بإغراق I-400 و I-401 كممارسة مستهدفة في عام 1946 أو تم تحويلهم إلى غواصة ناقلة ، I-402. تم إغراق I-402 لاحقًا في عام 1946 من جزر جوتو بواسطة البحرية الأمريكية.

يو اس اسيوريال (AS-22) في ساسيبو ، اليابان ، في نوفمبر 1945. لديها ثلاث غواصات يابانية كبيرة إلى جانبها. هم (من الداخل إلى الخارج): I-401 و I-14 و I-400. [مصدر الصورة:ويكيميديا ​​كومنز]

لذا ها أنت ذا. يا لها من قطعة تقنية رائعة. هل تعلم عن حاملات الطائرات الغواصات أم أنها أخبار لك؟ هل كان مصير الأسطول الياباني سيتغير إذا قاموا ببناء 18 من هذه الوحوش؟ قد لا نعرف أبدًا.

المصادر:CombinedFleet ، WW2db ، MilitaryHistoryOnline

انظر أيضًا: عشرة من أعنف غواصات هجومية في العالم


شاهد الفيديو: وثائقي الحرب5 العالمية الثانية ح5 حاملات الطائرات (ديسمبر 2021).